نبذة تاريخية

  • تاريخ البطريركية اللاتينية
  • نشاطات الأبرشية
  • الإكليركية البطريركية


  • تاريخ البطريركية اللاتينية

    تأسست البطريركية اللاتينية في القدس في العام 1099 بعد أن حكَّم الصليبيون سيطرتهم على مدينة القدس.
    في سنة 1187، وبعد عدة أحداث عسكرية وسياسية، أصبح ضرورياً إيجاد مكان آخر، بعيداً عن القدس، لإقامة البطريركية اللاتينية.
    في سنة 1847، حين كانت فلسطين تحت الحكم العثماني، (الإمبراطورية العثمانية)، أقام البابا بيوس التاسع من جديد البطريركية اللاتينية في القدس وعيّن الأب يوسف فاليرغا، وله من العُمر 37 عاماً، بطريركاً.
    من أولى الأعمال التي قام بها البطريرك فاليرغا كان تأسيس الإكليركية لتحضير الشباب لسّر الكهنوت، إضافة إلى بناء كنيسة اسم يسوع، وهي بالإضافة إلى كنيسة القيامة، كاتدرائية الأبرشية الأورشليمية.
    البطريرك الحالي هو غبطة البطريرك فؤآد طوال من مادبا – الأردن وهو البطريرك التاسع منذ قيام البطريركية في القدس. خدم قبله على الكرسي البطريركي غبطة البطريرك ميشيل صبّاح من الناصرة وكان أول بطريرك عربي الهوية.

    التنظيم والهيكلية:

    يساعد البطريرك فؤآد طوال ثلاثة معاونين أبرشيين يسكنون في القدس، الناصرة وعمان. تشمل الأبرشية: إسرائيل، فلسطين، الأردن وجزيرة قبرص وهي خليط من ثقافات مختلفة ولغات وديانات وتقاليد.
    يبلغ عدد المؤمنين في الأبرشية حوالي 70.000 نسمة يتقسمون على 64 رعية و 85 كاهناً يشاركون في الخدمة في كل من إسرائيل وفلسطين والأردن وقبرص.



    نشاطات الأبرشية

    تملك الأبرشية وتدير 42 مدرسة راعوية يبلغ عدد الطلاب الإجمالي 20،000 طالباً وطالبة. تعمل هذه المدارس بإشراف الأبرشية، وتؤمن لطلابها تربية إنسانية ومسيحية من أية طبقة اجتماعية أو دينية على حد سواء، للدراسة وللعمل لبناء مستقبل الأراضي المقدسة. يشرف كهنة الرعايا على المؤسسات التربوية التي تحتوي على ما يقارب 1500 موظف من ضمنهم طاقم المعلمين.
    تسعى البطريركية من خلال مدارسها إلى تأمين مستوىً عالٍ من التربية ولذلك أهمية كبرى إذ أنها تبذل جهوداً دائمة لتحسين ورفع المستوى التعليمي.
    تعمل المدارس البطريركية على الحفاظ على الإرث التربوي للأراضي المقدسة، وتحضير أجيال جديدة قادرة على مواجهة التحديات الجديدة في المستقبل.
    تتبع مناهج دقيقة من الحضانة إلى الصف الثاني عشر للصبيان والبنات، مسيحيين ومسلمين، وتشمل أيضاً الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.


    الإكليركية البطريركية

    عند قيام البطريركية اللاتينية في القدس، عبّر البطريرك فاليرغا عن وجهة نظره قائلاً بأنه لا يمكن أن نعتبر أية جماعة، جماعة كنسية، إذا لم تقدّم أبناءها إلى الكهنوت. لذلك أسس المعهد الإكليريكي في بيت جالا عام 1852 وهو المعهد اللاتيني الوحيد في الشرق الأوسط. هنالك حالياً 45 دارساً في الإكليركية الصغرى، وهي تتطلب خمس سنوات دراسية. و 27 دارساً في الإكليركية الكبرى وتتطلب تسع سنوات دراسية. سيم حتى الآن 283 إكليركياً، أصبح منهم 12 أسقفاً وعين اثنين منهم على الخدمة البطريركية وهما غبطة البطريرك سلتريتي والبطريرك ميشيل صبّاح.