شعارها


تظهر صورة الترس الكرملي للمرة الأولى في نهاية القرن الخامس عشر، في سنة 1499، على غلاف كتاب عن حياة القديس البرتوس الكرملي.
يظهر هناك الرمز التخطيطي على شكل علم، الذي تمّ تعديله في تفاصيله مع مرور الزمن حتى حصل على شكله الحالي أي ترس درعي (سلاحي).
لم يكن هناك قط تفسير رسمي لهذا الرمز، بل توجد شروحات مختلفة.
بما يلي سوف نعرض ما يبدو لنا مناسباً، حسب وثائق الرهبنة الأخيرة. في الترس الكرملي هذا، نجد خمسة عناصر:
الجبل:
جبل مجسّم، بني اللون، مستدير الجوانب، قمته تصب في السماء. المقصود بهذا الجبل، جبل الكرمل، المكان الذي يعد أصل الرهبنة الكرملية. يقع جبل الكرمل في حيفا، إسرائيل.
في القرن التاسع قبل الميلاد، عاش هناك النبي إيليا. في المكان ذاته، في أواخر القرن الثاني عشر، تجمع بعض النساك ملهمين من النبي إيليا ليعيشوا في خطى السيد المسيح.

 ثلاث نجوم:
ثلاث نجوم من ستة رؤوس، بينها واحدة فضية في مركز الجبل والإثنتان الاخريتان ذهبيتان موضوعتان بشكل تماثلي في السماء الأبيض اللون، عن يمين وعن يسار الجبل.
النجمة السفلى، تمثل أولئك الكرمليين الذين ما زالوا يسيرون نحو قمة جبل الكرمل، بينما تمثل النجمتان العلويتان الكرمليين الذين أنهوا مسيرتهم ووصلوا بنجاح إلى الجبل المقدس. 

 تــاج:
التاج الذهبي يمثل ملكوت الله. الله هو السلطان (الملك) السامي في الكرمل. ففي واقع الأمر، يحاول الكرمليون أن يخدموا الله بأمانة، بقلب طاهر وضمير جيد ويعتبرون أن دعوتهم هي: ترسيخ وتقوية ملكوت المسيح في النفوس وتمديده ( ونشره) إلى جهات الأرض كلها.
بتتميم هذه الخدمة نحو الله، يتمثل الكرمليون بشخصي النبي إيليا والعذراء مريم.


ذراع مع سيف نار وشريط:
يُرمز للأصل الإيلياني للرهبنة بذراع إيليا الحاملة سيف نار وبشريط يحمل الكتابة التالية باللغة اللاتينية: " إني غرت غيرة للرب إله الجنود" (ملوك 3/19،10).
كما ويظهر السيف والذراع غيرة إيليا الحارة لمطلقية (كمال، كلية) الله، هو الذي " توقد كلامه كالمشاعل" (يسوع بن سيراخ 48،1).
بالنسبة للكرمليين، "إيليا هو النبي الناسك الذي يجني العطش لله الأوحد ويعيش في حضرته". على مثاله، هم يحملون "سيف الروح، أي كلمة الله".

 إثنا عشر كوكبا:
يُرمز للطابع المريمي للرهبنة، بالكوكب (النجم) الإثني عشر التي تُذكر بظهور " الأمرأة المتلحفة بالشمس، وتحت قدميها القمر، وعلى رأسها إكليل من اثنتي عشر كوكباً، (رؤيا 12،1).
يجد الكرمليون في العذراء مريم، أم الله، الصورة الكاملة لكل ما يرغبوا ويرجوا بأن يكونوا. بالنسبة لهم، مريم هي الشفيعة، الأم والأخت وهم اخوة العذراء مريم سيدة الكرمل.

رموز إضافية:
منذ القرن السابع عشر، أُضيف على الشعار، في أقاليم مختلفة للرهبنة، صليب على قمة الجبل: على سبيل المثال في كاستيليا في إسبانيا. وفي اقليم صيقيلية وضع صليب الأرض المقدسة. في أماكن اخرى نرى في الشعار، على جوانب الجبل، زنبقة ونخلة نرمزان للقديسين الأوليين للرهبنة الكرملية ألا وهما، القديس البرتوس من تراباني والقديس أنجلو.