غبطة البطريرك فؤآد طوال


غبطة البطريرك فؤاد طوالولد في مادبا (الأردن) بتاريخ 23 تشرين أول 1940 ودرس في مدرسه الرعية حتى الصف السادس، ثم دخل المعهد الإكليريكي عام 1954. سيم كاهناً في 29 تموز 1966 وتعيَّن كاهنا مساعدا لرعية رام الله. عام 1967 تعيَّن مساعدا في رعيه اربد ومنها مدبرا لرعيه عنجرة. عام 1986 تعيَّن مساعدا في جبل الهاشمي ومنها سافر إلى روما لدراسة الحق القانوني.

طلبه السلك الدبلوماسي في الفاتيكان من البطريرك، فانتقل إلى الكلية الخاصة بإعداد الدبلوماسيين ومنها تخرج بدرجه دكتوراة في الحقوق مع أطروحة عن "الدعاوي في الحق البدوي والحق الروماني". وتعيَّن بعد تخرجه مسئولا عن قسم إفريقيا الوسطى في وزارة الخارجية الفاتيكانية في هندوراس.

حصل على لقب منسنيور عام 1977 ثم عاد ليخدم في وزارة الخارجية في الفاتيكان في قسم إفريقيا الناطقة باللغة الفرنسية. عام 1985 تعيَّن في سفارة الفاتيكان في القاهرة وانتقل منها عام 1988 إلى بون في ألمانيا الغربية. عام 1990 انتقل من جديد إلى البيرو، وعام 1992 تم تعيينه أسقفا لمدينه تونس. تمت سيامته الأسقفية على يد البطريرك صَّباح في عمان بتاريخ 22تموز 1992 وانتقل إلى مكان عمله الجديد. عام 1998 سام احد شباب مادبا (الأب جواد علامات) كاهناً لأبرشية تونس وانتقل الكاهن الجديد للعمل معه في إحدى رعايا العاصمة التونسية. فيما حصل على لقب رئيس أساقفة.

بقيت علاقاته قوية مع البطريركية كمؤسسة وككهنة، وشارك أكثر من مرة في اجتماعات الأساقفه اللاتين في البلاد العربية ممثلا عن أساقفة المغرب العربي. أتى إلى الأردن والأراضي المقدسة ليشترك في استقبال قداسه البابا يوحنا بولس الثاني في آذار عام 2000.

جاء تعيين المطران فؤاد أسقف تونس معاوناً بطريركاً في القدس في عام 2006. وفي 29 كانون ثاني 2007 عين عضواً في المجلس الحبري لحوار الأديان.

هو فارس القبر المقدس، رئيس المجلس الكاثوليكي العام للأرض المقدسة (A.O.C.T.S. )، ولمؤتمر الأساقفة اللاتيني في المناطق العربية (C.E.L.R.A. )، عضو في المجلس البطريركي الكاثوليكي للشرق، عضو في جماعة المصلين للكنائس الشرقية.

نصب بطريركاً على الكنيسة اللاتينية في الأرض المقدسة خلفاً للبطريرك ميشيل صباح يوم 21 حزيران 2008.