رعية الروم الملكيين الكاثوليك



الرعية

تُعد طائفة الروم الملكيين الكاثوليك من إحدى الطوائف الكبرى في حيفا من حيث عدد المؤمنين .
شيد المطران حجار كنيسة مار الياس في شارع عين دور عام 1929 بهدف توحيد الطائفة أثر خلاف نشب بين أبنائها. بُنيت هذه الكنيسة على أرض كانت مُلك لعائلة أبيض وعلى أنقاض براكية كانت تُستعمل كنادٍ لأبناء الطائفة. ومع ازدياد عدد المؤمنين الكاثوليك في الأحياء القريبة من الكنيسة، أصبحت هذه الكنيسة كرسي المطرانية بدلاً من كنيسة السيدة . بين العامبن 1937 و 1974 أجريت للكنيسة عمليات ترميم أهمها كان نقل الصورتين الموجودتين عند الباب من كنيسة السيدة، التي كانت وما زالت تُعتبر الكنيسة الأم لطائفة الروم الملكيين الكاثوليك شُيدت كنيسة السيدة عام 1862، بُنيت ليلاً خوفاً من الأتراك. دُفن تحت هيكلها، 18 كاهناً وأسقفاً. كانت هذه الكنيسة كما ذكرنا سابقاً مقراً للأسقف إلى أن اشترى المطران غريغوريوس حداد داراً جديدة في شارع الزيتون (هغيفن اليوم)، فنقلَ مقر الأسقفية إليها. بعد حرب 1948 وبسبب هجرة الكثير من أبناء الطائفة إلى لبنان وسوريا فقدت هذه الكنيسة مكانتها وأُهملت حتى عام 1982 عندما أُسس "بيت النعمة" وهو مؤسسة اجتماعية ترعى المساجين والمحتاجين من أهالي حيفا. ما زالت الصلوات والاحتفالات الدينية تقام في هذه الكنيسة في المناسبات والأعياد الكبرى.
لطائفة الروم الكاثوليك كنيسة في حي محطة الكرمل تدعى كنيسة الملاك جبرائيل، بنى هذه الكنيسة فؤاد سعد بطلب من المطران غريغوريوس حجار ، انتهوا من بنائها حوالي عام 1930 ، كانت تخدم في الأساس أبناء الطائفة من هذا الحي. لكن بعد أن سقط سقفها عام 1972، وبالرغم من صبه مرة أخرى لم تعُد بحالة تسمح بإقامة الصلوات فيها. وذلك حتى عام 2003 عندما اطّلع المدبر الرسولي، المتروبوليت جوارجيوس حداد على الأحوال التي آلت إليه، فأعلن عن بدء الترميم فيها. وأصبحت تستعمل للمناسبات الخاصة وأحياناً لإحياء أمسيات ترانيم في فترة الأعياد.
ومع ازدياد عدد أبناء الطائفة في منطقة وادي الجمال، قرر المطران حجار تشيد كنيسة فيها عام 1934، لكن لم تنتهي عملية البناء فيها حتى بداية سنوات الأربعين بسبب نشوب الثورة الفلسطينية الكبرى كما لم يتم وضع القرميد على سطحها بسبب نشوب الحرب العالمية الثانية. سميت بهذا الاسم على اسم شفيع المطران غريغوريوس والذي توفي في حادث طرق بالقرب من الكنيسة. تخدم هذه الكنيسة أبناء الطائفة أيام الآحاد والمناسبات.
هناك أيضاً كنيسة القيامة في مدافن الطائفة أقيمت عام 1978، بهدف الصلوات على الموتى.



العنوان

كنيسة مار الياس للروم الكاثوليك

ص.ب. 9133

شارع عين دور 32

حيفا 31091

تلفون: 8523012-04

فاكس: 8530166-04

E-mail: agapios1977@hotmail.com